أسباب وعلاج مشكلة التبول بالفراش عند الاطفال

التبول بالفراش عند الاطفال، والتي تمثل أحد أكبر المشكلات التي قد تواجه الأمهات حتى عمر متأخر من طفولة ابنها أو ابنتها وترجع هذه المشكلة إلى العديد من الأسباب التي سنعمل على توضيحها في المقال الذي بين أيديكم وكذلك سنعمل على توضيح كيفية علاج هذه المشكلة بشكل جذري فاقرأوا بانتباه.

التبول بالفراش عند الاطفال

بدايةً فإن عمر الثالثة هو العمر الطبيعي الذي يستطيع فيه الطفل التحكم في خروج البول من مثانته وقد قال بعض الأطفال أنه قد يحدث باكرًا فيستطيع الطفل التحكم في تلك العملية في عمر الثانية والنصف وقد تتأخر هذه العملية حتى سن الخامسة من عمره.

أما عن استمرار التبول بالفراش عن الأطفال حتى عمر متأخر عن الذي ذكرناه سابقًا فإن هذا يرجع للعديد من الأسباب والتي قد تتعلق إحداها بإهمال الأم لتدريب ابنها على استخدام المرحاض في المراحل العمرية المتقدمة ولكن على كل حال نذكر الأسباب في السطور القادمة.

أسباب مشكلة التبول بالفراش عند الاطفال حتى سن متأخر

  1. العوامل النفسية عند الطفل

فقد يكمن السبب الرئيسي لاستمرار تبول الطفل في فراشه إلى ما بعد عمر الخامسة إلى بعض الاسباب النفسية كمشاعر الغضب وكذلك التوتر والقلق وربما يكون السبب هو بعض الغيرة والإحباط من بعض المجريات في حياته.

  • العلاج في هذه الحالة

يجب على الآباء في هذه المرحلة أن يتبينوا سبب تلك المشاعر التي يشعر بها الطفل وذلك للعمل على التعرف على جذور المشكلة لحلها بشكل كامل.

 

  1. الأسباب العضوية

قد تنشأ مشكلة التبول بالفراش عند الأطفال عن بعض المشكلات الجسدية والعضوية وذلك كوجود التهابات بالمثانة أو في حالة إصابة الجهاز العصبي ببعض الاضطرابات وكذلك وجود عيب خُلقي في العمود الفقري عند الطفل منذ ولادته.

  • العلاج في هذه الحالة

بعد التأكد من أن المشكلة لا ترجع لبعض الأسباب النفسية، على الآباء اللجوء إلى عمل بعض الفحوصات وذلك كالتالي:

  1. اجراء تحليل شامل للبول وذلك للتأكد والاطمئنان من عدم رجوع المشكلة لعدوى بكتيرية.
  2. عمل أشعة شاملة على مجرى البول كله للاطمئنان من عدم وجود أي مشكلات عضوية تتسبب في هذه المشكلة.

 

 

بعض العلاجات الأخرى لمشكلة التبول بالفراش عند الاطفال

  • الأدوية المضادة للاكتئاب: وكثيرًا ما ينصح الأطباء باستخدامها لتساعد الطفل في التحكم في مثانته ولكن على الآباء أن يأخذوا في اعتبارهم أن تعود الطفل على هذه الأدوية مضر جدًا لهم ولذلك يجب أن يأخذوا الدواء تبعًا لإرشادات الطبيب المعالج حتى لا تسوء حالة الطفل أكثر بعد التوقف عن تناول هذا الدواء.
  • الأجهزة الحديثة: مؤخرًا تم تصميم بعض الأجهزة الإلكترونية التي تعمل على تنبيه الطفل أثناء نومه إذا بدأ بالتبول في فراشه وذلك ليسرع لاستخدام المرحاض فورًا.

والجدير بالذكر أن هذه الأجهزة لا تسبب ضيقًا للطفل بسبب صغر حجمها والتي توضع في سرواله وحينما يبدأ البول بالخروج فإنها تصدر رنينًا يساعد على ايقاظ الطفل لاستخدام المرحاض.

الخاتمة

إذا كان طفلك يعاني من مشاكل في التبول بالفراش فعليك تجنب استخدام أساليب العنف كالضرب والتهديد والتوبيخ وذلك لأنها أساليب تزيد الوضع سوءً؛ حيث يعد القلق والخوف أحد أبرز العوامل النفسية لمشكلة التبول بالفراش عند الأطفال، وكذلك فإنك إذا أردت تجنب هذا الأسلوب فعليك اتباع أسلوب التوجيه الحكيم ليستطيع طفلك تجاوز هذه المشكلة بدون أضرار نفسية.. وفي النهاية نرجو أن يكون المقال مفيدًا لكم.