المراحل الـ 8 لفطام الولد عن اللهاية او المصاصة

المراحل الـ 8 لفطام الولد عن اللهاية او المصاصة، أو بشكل أكثر وضوحًا فهي الطرق الثمانية التي يمكنك اتباعها لفطام ابنك نهائيًا عن استخدام اللهاية أو المصاصة؛ حيث تتعامل الأمهات مع اللهاية في مراحل طفولة ابنهم المبكرة والتي يعلو فيها صراخه وصوته العالي، على أنها منقذًا لهم من البقاء بجانب الطفل طوال اليوم لهدهدته واللعب معه ليتوقف عن الصراخ والبكاء.

ولذلك يعتاد الطفل عليها ويصبح من العسير فطامه عن اللهاية أو المصاصة إلا بإتباع بعض الخطوات والطرق المدروسة سابقًا والتي ثبت فاعليتها والتي سنذكرها في السطور القادمة فأقرأوا بانتباه.

المراحل الـ 8 لفطام الولد عن اللهاية او المصاصة

أولًا.. أسلوب الفطام التدريجي البطيء

في هذه الطريقة على الأم أن تتعامل مع اللهاية أو المصاصة على أنها أحد أساليب الإدمان التي اعتاد جسد الطفل وعقله عليها ولذا عليها اتباع النمط التدريجي والبطء لإتمام عملية فطامه عنها بدون أي أضرار تُذكر.

في السياق ذاته تكمن الاستراتيجية التي تسيرين وفقها في هذه الطريقة في سحب اللهاية عنه لوقت قصير كل يوم حتى تصلي إلى مرحلة تتمكنين فيها من نزعها منه بشكل كامل.

وفي حالة فشل هذه الطريقة يمكنك اتباع طريقة أخرى من المراحل الـ 8 لفطام الولد عن اللهاية أو المصاصة.. وإليك الطريقة الثانية

اسحبيها منه مرة واحدة

وقد أثبتت الدراسات فاعلية هذه الطريقة بشكل كبير إلى جانب قدرتك باستخدام هذه الاستراتيجية على تحويل طفلك إلى شخص أكثر استقلالية في سلوكه.

ولكن الجدير بالذكر أنه لإتمام عملية فطام الطفل عن اللهاية أو المصاصة بهذه الطريقة عليكِ أن تتحلي بالصبر وكذلك الحزم والشدة في أمر منع الطفل منها وكذلك عليك أن تتوقعي مزيدًا من الصراخ والبكاء لمدة أسبوع أو اثنين حتى ينسى الطفل استخدامه للهاية بشكل تام.

المرحلة الثالثة من المراحل الـ 8 لفطام الولد عن اللهاية او المصاصة تتمثل في الآتي..

استعيني بالقوى الخارقة لإتمام هذه العملية

وتتمثل القوى الخارقة في هذه المرحلة في الجنيه الوردية وما شابهها من الخرافات التي يصدقها الأطفال ك “بابا نويل” وجنية الأسنان وغيرها وهنا يمكنك إخبار طفلك أن الجنية الوردية قد أخذت اللهاية أو المصاصة حتى تحفظها لوقت لاحق.

 

الرحلة الرابعة.. قومي بتخريبها

حيث يمكنك في هذه المرحلة أن تقنعي طفلك بأن يستغنى عن استخدام اللهاية أو المصاصة وذلك بأن تذكري بأنها قد خربت بعد أن تقومي بقصها من الأسفل وبالتالي سيسهل ذلك مهمة الامتناع عنها.

 المرحلة الخامسة من المراحل الـ 8 لفطام الولد عن اللهاية او المصاصة

وفي هذه المرحلة تبدئي باللعب على استغلال عاطفة ابنك وذلك عن طريق القول بأن اللهاية للرضع فقط ولكنه الآن قد كبر وتحمل المسئولية ولا يجوز أن تستعملها إلى جانب أنك من الممكن أن تتبرع بها لأحد الرضع في العائلة حتى يتوقف عن البكاء.

المرحلة السادسة

وفيها قد تقومين بتنبيه ابنك إلى موعد محدد سيتم منع دخول اللهاية في المنزل وبذلك ستمنحينه أسبوعا للاستمتاع بها، مع العلم أن هذه الطريقة لا تجدي نفعًا بشكل كبير مع الأطفال صغار السن جدًا..

المرحلة السابعة

وتتوقف على ألا تمنحيه اللهاية عند عمر معين، وبذلك تستطيعين التخلص من مشكلات استمرار استخدامه لها في مراحل متقدمة.

المرحلة الأخيرة

بعد أن تتبعي إحدى الطرق السابقة قومي في هذه المرحلة بالتوقف عن إدخال المصاصة إلى المنزل حتى تساعديه على عدم الحنين لاستخدامها مرة اخرى.