كل ما عليك معرفته عن الفطام عن الرضاعة

الفطام عن الرضاعة، والذي يعد من أصعب المراحل وأقساها سواءً على الأم أو على طفلها وخاصة ما قد تلجأ إليه الأم من فطام للطفل بشكل مفاجئ وهذا ما يتنافى عن القواعد التي على الأم اتباعها عند الإقبال على فطام الطفل عن الرضاعة.

وفي هذا المقال سنتعرف معكم على بعض نصائح المختصين بهذا الشأن للأمهات المقبلين على الفطام عن الرضاعة.

النصائح الهامة التي يجب إتباعها في الفطام عن الرضاعة

النصيحة الأولى

ابتعدي تمامًا عن الفطام المفاجئ لطفلك؛ وبدلًا منه اتبعي أسلوب الفطام بشكل تدريجي وذلك عن طريق البدء في إدخال الوجبات العادية في يوم الطفل إلى جانب الرضاعة إلى أن تصلي في النهاية إلى أن تكون الرضاعة لمرة واحدة في اليوم.

النصيحة الثانية

إذا كان طفلك هزيلًا وضعيفًا أو يعاني من سوء التغذية على سبيل المثال فلا تقومي بفطامه في أشهر الصيف وذلك حيث ينصح المختصون بأن تبتعد الأمهات بشكل عام عن فطام أطفالها في هذا الفصل وذلك لتجنب إصابة الطفل بنزلات معوية.

النصيحة الثالثة

قومي بإتباع استراتيجة تعمل على إلهاء طفلك ببعض الألعاب وكذلك اعملي على تغيير المكان الذي اعتاد على الرضاعة فيه مما يسهل كثيرًا عملية الفطام.

النصيحة الرابعة

في الفترة التي تنوين فيها فطام طفلك ابدئي بإعطائه الحليب في أحد الأكواب المخصصة للأطفال وذلك حتى يبتعد عن الرضاعة الطبيعية ويبدأ بالتأقلم على وضع مخالف لما كان عليه.

النصيحة الخامسة

عليكِ الانتباه إلى الأغذية التي تقدميها لطفلك حيث عليك أن تدخلي بعض الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد وكذلك قدمي الأطعمة الغنية بفيتامين أ و ج لتساعد على امتصاص الحديد ويُذكر أن الحديد يتوفر في منتجات القمح والطحينة وكذلك الشوفان والأرز أما فيتامين أ فيوجد في الخضراوات خضراء اللون وكذلك البطاطس وبعض الفواكه كالبرتقال واليوسفي مقابل فيتامين ج والذي يوجد في اللحوم الحمراء إلى جانب الكبد والسمك وجميع منتجات الألبان.

النصيحة السادسة

ذكر الأطباء في هذا الشأن أنه عليكِ عدم إعطاء الطفل أكثر من صنف في المرة الواحدة وهذا يمثل أحد أهم الاسرار الأنظمة التي عليكِ اتباعها عند فطام طفلك؛ حيث يجب إضافة اصناف الطعام بشكل تدريجي حتى يحدث الفطام بشكل كامل.

النصيحة السابعة

ابتعدي عند الفطام عن إمداد طفلك بالمشروبات المثلجة وكذلك الآيس كريم وذلك لأنها تتسبب في حدوث مشكلات واضطرابات معوية إلى جانب ما تسببه نسب الكافيين فيها من أرق وصعوبة في النوم.

والجدير بالذكر أنه إذا أردت أن تعطي طفلك بعض الحلويات وكذلك الشكولاتة فعليك أن تعطيها له بعد الوجبات الأساسية فقط.

النصيحة الثامنة

ابتعدي عن إعطاء طفلك الأغذية المعلبة والتي قد تضر بنمو بعض أعضاءه كالكبد وكذلك ابتعدي تمامًا عن أن يأكل الطفل الكابوريا وكذلك أم الخلول نظرًا لما تتسبب فيه من قيء وإسهال للطفل.

النصيحة التاسعة والأخيرة في الفطام عن الرضاعة

أكثري من إطعام طفلك بعض أنواع الفواكه التي تتمثل في فاكهة الموز وكذلك البرتقال إلى جانب التفاح والكمثرى وذلك لما لها من سهولة في الهضم على معدة الطفل ويُذكر أن عليكِ تجنب اعطاء الطفل هذه الفواكه بين مواعيد الوجبات الأساسية لأنها تضعف الشهية.

الخاتمة

وبهذا نكون قد انتهينا من توضيح بعض الإرشادات الهامة التي عليكِ اتباعها عن فطام طفلك.. نرجو أن يكون المقال مفيدًا.